.

وفاة الشيخ أحمد بن زايد اثر سقوط طائرته

وفاة الشيخ احمد بن زايد اثر سقوط طائرته في المغرب

نعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة حفظه الله أخاه الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اثر سقوط الطائرة الشراعية التي كان يستقلها الفقيد في بحيرة خلف سد سيدي محمد بن عبدالله بالمملكة المغربية الخميس الماضي.

وسيصلى على جثمان الفقيد في جامع الشيخ زايد الكبير في ابوظبي وذلك عقب صلاة عصر يوم غد بعد وصول الطائرة التي ستنقل جثمانه من المغرب .

وقد أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام اعتبارا من يوم غد الاربعاء . ويتقبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة التعازي في قصر المشرف بعد أن يوارى جثمان الفقيد الثرى .

يذكر أن الشيخ أحمد بن زايد كان رئيسا لمجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية بالاضافة إلى تقلده منصب العضو المنتدب لجهاز أبو ظبي للاستثمار الصندوق السيادي لحكومة أبو ظبي.

" تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون ".


و اليكم التفاصيل

عثرت فرق الإنقاذ على جثة الشيخ أحمد بن زايد في صخيرات بعد 5 أيام من البحث المتواصل، ووجدت الجثة عالقة في البحيرة، في حين أكدت السلطات الإماراتية الخبر الذي نشرته إيلاف حول العثور عليها .

وكان مصدر مهم في فرق الإنقاذ قال لإيلاف إنهم عثروا على جثته عالقاً في بحيرة أم عزه خلف سد "سيدي محمد بن عبدالله" بمنطقة صخيرات. وعلمت إيلاف أن فرقة ضفادع بشرية أميركية وفرنسية حلت ظهر أمس الاثنين، لتضاف إلى نظيراتها المغربية والإسبانية والإماراتية ، ما جعل عد المشاركين في عملية البحث يصل إلى 200, وهو ما مكن من العثور عليه بعد ساعات من إعلان السلطات الإماراتية أن فرق الانقاذ ضيقت دائرة البحث.
وتمكنت فرق البحث الأميركية من تحديد 11 نقطة بإحداثيات معينة باستخدام تقنيات متطورة قادت للعثور عليه.

وتعرض الشيخ أحمد بن زايد لضربة قوية قبل سقوطه ما يرجح أنه توفي متأثرا بالضربة وعدم قدرته على المقاومة في الماء بعد سقوط الطائرة, وهو ما أشارت له إيلاف في خبرها الأول حول وفاته بعد سقوط الطائرة.

وكان الشيخ أحمد بن زايد فقد إثر سقوط طائرته الشراعية يوم الجمعة الماضية في المنطقة نفسها في حين تمكن صيادون مغاربة من العثور على قائد الطائرة حياً رغم معاناته من إصابات بالغة نقل على إثرها للمستشفى ولازال يتلقى فيها العلاج حتى الأن.
وساهمت إصابة قائد الطائرة في تأخير العثور على جثة الشيخ أحمد, حيث لم يستطع الطيار بحسب مصادر صحفية من تذكر الكثير حول الحادث, في الوقت الذي قالت فيه مصادر إيلاف أن فرق الغواصين وجدت جثثاً أخرى لما يشتبه أنهم صيادين ومغدورين قضوا منذ سنوات في البحيرة.


وعاش الإماراتيون أياماً عصيبة بانتظار مصير الشيخ أحمد الذي يتولى رئاسة مجلس امناء مؤسسة زايد للاعمال الخيرية والانسانية، فضلاً عن انه العضو المنتدب لجهاز ابوظبي للاستثمار، الذي يعتبر انه اكبر صندوق سيادي في العالم تابع لحكومة ابو ظبي، اذ تقدر اصوله بحوالى 600 مليار دولار.

والشيخ أحمد هو الخامس عشر في ترتيب أبناء مؤسس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان, ولديه ولد واحد اسمه زايد إثر زواجه بابنة خاله حمد بن سهيل الخيلي قبل سنتين.



ولا يعرف الكثير عن الشيخ احمد، الذي يعتبر شخصية غامضة، ومن النادر ان يجري مقابلات مع الصحافة. يشار إلى مجلة "فوربس" صنفت الشيخ أحمد في العام 2009 في المركز السابع والعشرين بين أكثر الشخصيات نفوذًا، وكان الشيخ قد صرح في مقابلة مع صحيفة "هاندلسبات" الألمانية اليومية بأنه يفضل "أن ينظر إلى جهاز أبوظبي للاستثمار بوصفه مؤسسة تنويع استثمار على المستوى العالمي، مع الأخذ في الاعتبار أن الجهة المالكة للجهاز هي حكومة أبوظبي".

ودارت تكهنات كثيرة حول أسباب سقوط الطائرة حيث قيل أنها كانت مبللة ولامست الماء عدة مرات قبل أن تهوي ويقفز منها الطيار فيما لم يستطع الشيخ أحمد القفز مباشرة قبل تحطمها. وشهدت أيام البحث عن الشيخ أحمد عدة تطورات حيث انضمت طواقم إنقاذ من دول عديدة إضافة لفرقتي الإمارات والمغرب حيث حضرت من فرنسا واسبانيا والدانماك قبل أن تحضر فرقة أمريكية متقدمة تقنياً ساعدت بصورة رئيسية في الوصول لمكان جثته.

No comments:

Post a Comment

.